کد مطلب:103509 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:126

خطبه 074-پاسخ به اتهامی ناروا











[صفحه 289]

لما بلغه اتهام بنی امیه له بالمشاركه فی دم عثمان فقد تذرع معاویه و ذویه الی اتهام الامام بدم عثمان لیجدوا مبررا لقتاله و خلع طاعته، طمعا منهم فی الملك و السیطره. (او لم ینه بنی امیه علمها بی) علمها فاعل، و امیه مفعول، و المراد ب (امیه) بنو امیه، فان القبیله كثیرا ما یطلق علیها اسم جدها الاعلی، و المعنی ان علم بنی امیه بی لم ینههم (عن قرفی) ای عن ان یعیبونی، فان القرف بمعنی العیب، و هذا استفهام استنكاری، ای اكیف یعیبنی بنو امیه و هم یعلمون برائتی من دم عثمان، و تحرجی من اراقه الدمائ؟ (او ما وزع الجهال) ای منع جهال بنی امیه (سابقتی) فی الاسلام و التحرج عن العصیان و ارتكاب الماثم و ما ینافی الفضیله و (سابقتی) فاعل (وزع) (عن تهمتی) ای اتهامی بدم عثمان، ثم الامام علیه السلام سلی نفسه بما یشعر بان آل امیه لو اعرضوا عن وعظه فقد اعرضوا عن وعظ الله سبحانه بقوله: (و لما وعظهم الله به ابلغ من لسانی) (الام) فی (لما) للتاكید و القسم، ای ان وعظ الله سبحانه، بالاجتناب عن سوء الظن، و الهمز و اللمز، و القول بغیر علم، و الاجتناب عن الغیبه خاصه، ابلغ من وعظی لهم، و قوله (ابلغ) خبر (لما) (انا حجیج المارقین) ای خص

میهم الذی احتج علیهم، و المارق هو الخارج، و المراد به هنا الخارج عن الدین بنكث بیعه الامام، و المخالفه له فی اثاره الفتن، و خلق الاضطراب (و خصیم الناكثین المرتابین) ای الذین ارتابوا و شكوا فی الامر، و المراد بذلك اما فی الاخره، او الاعم منها و من الدنیا (و علی كتاب الله تعرض الامثال) یعنی ان كل شی ء یماثل شیئا احدهما حتی و الاخر باطل- كخلافه الامام و نقض الناكثین- انما یعرض علی كتاب الله لیعرف ایهما حق و ایهما باطل و مادام الكتاب یصدق اعمال الامام و اقواله، فمن خالفه علی باطل (و بما فی الصدور تجازی العباد) و هذا كنایه عن ان مخالفوه یعلمون ان الامام علی حق و انهم علی باطل، و انما تخالف اعمالهم و ما فی قلوبهم، كما قال سبحانه (و جحدوا بها و استیفنتها انفسهم) و قال (یعرفونه كما یعرفون ابنائهم).


صفحه 289.